الأحد، 2 مارس 2014

تعال باجر !!


أثلج صدري وأنا عائد يوم أمس من مهمة عمل بَشاشة الاستقبال التي شاهدتها مع دخولي صالة القادمين صباحاً من موظفي الأمن والجمارك لكل القادمين بصراحة، فكم كانت مؤثرة هذه الابتسامة بشكل كبير بحيث أنستك وعثاء السفر وتعبه.. 
سواء كانت تعليمات أم تصرفاً شخصياً منهم جميعاً فأعتقد أنه وضع محمود ومطلوب، ويعكس انطباعاً عن الشعب القطري الحقيقي وغير مزيف، فنحن أهل البشاشة والابتسامة الصادقة النابعة من القلب لتصل إلى القلب ولله الحمد.
فكم ألف زائر وعابر وقادم إلى مطار الدوحة بشكل يومي وفي كل ساعة تخيلوا شعوره بعد ساعات السفر وهو يرى أمامه هذه الابتسامة القلبية النابعة من موظف الأمن أو الجمارك، مرحباً به متمنياً له إقامة سعيدة في دولة قطر، تأكدوا أنها ستؤثر في نفس الضيف بشكل يجعله يأخذ انطباعاً مبدئياً عن الشعب القطري، بل وسيتقبل التعامل والاندماج معهم.
لذلك أتمنى ومن خلال مقالي هذا أن تحذو أيضاً الجهات الخدمية في الدولة حذو وزارة الداخلية بإلحاق موظفي خدمة العملاء لديهم بدورات تدريبية وتنشيطية مستمرة، بهدف إكسابهم احترافية فن التعامل مع المراجعين، لأنهم الواجهة الحقيقية والأولى لكم، بدلاً من انشغالهم بالأحاديث الجانبية التي عادة لا تنتهي إلا مع نهاية الدوام الرسمي إلا البعض منهم، أو نجد منهم من ينشغل مع الآخرين عبر شبكات التواصل الاجتماعي متناسياً واجبات وظيفته ومبتسماً، وعند وقوف أول مراجع أمامه مستفسراً عن معاملته ينقلب وجهه ١٨٠ درجة فجأة بين عبوس أو عصبية!! 
لذلك أرجو رجاء خاصاً أن نعيد النظر في اختيار موظفي خدمة العملاء، وإلحاقهم بدورات تدريبية في كيفية التعامل مع المراجعين بدلاً من الجملة الدارجة (تعال باجر).

آخر وقفة 
«تعال باجر» أبسط جملة يقولها الموظف للمراجع كي لا يزعجه في اجتماعاته المصيرية.. وسوالفه الجانبية!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق